أكتوبر
09

التمور في السودان

التمور في السودان

تنتشر زراعة التمور في السودان على ثلاث ولايات رئيسية هي ( شمال دارفور – نهر النيل – ولاية الشمال ) تنتج هذه الولايات بحدود 80% من محصول السودان من التمور ، بينما يتوزع باقي المحصول في ولايات ( كسلا – البحر الأحمر – الخرطوم – الجزيرة ). Read the rest of this entry »

أغسطس
29

الاستفادة من مخلفات النخيل والتمور

تعتبر مخلفات النخيل والتمور في الدول المنتجة لمحصول التمور عبئاً كبيراً على المزارع ومصانع تعليب التمور ، مما شكل تلوث بيئي ظاهر من أثر تراكم مخلفات أشجار النخيل من الجريد والسعف والجذوع البالية ،  ومخلفات مصانع تعليب التمور من نوى وتمور مصابة أو مشوهة لا تصلح للتعليب والتسويق ، مما دعت الحاجة إلى إيجاد بدائل لإنشاء مشاريع تحويلية لتلك المخلفات ، لاستخدامها كعلف غني جدا بالألياف والسكريات.

Read the rest of this entry »

أغسطس
26

التمر السيوي أو الصعيدي

التمر السيوي أو الصعيدي هو من الأصناف النصف جافة ، يزرع في جمهورية مصر العربية و تنتشر زراعته في محافظة الوادي الجديد والواحات والجيزة والفيوم.

يبلغ إنتاج النخلة 75 كيلو جرام ، وقد يصل إنتاجها إلى 100 كيلو جرام في حالات الاعتناء بزراعتها وريها بطريقة صحيحة ومكافحة الإصابات أو الآفات التي تتعرض لها أشجار النخيل.

Read the rest of this entry »

فبراير
16

استخدام أقراص الفيستوكسين في تعقيم التمور

استخدام أقراص الفيستوكسين في تعقيم التمور

 تتم العملية بوضع المادة الفاعلة ( فوسفيد المغنيزيوم أو الألمنيوم ) وذلك بعد رص سلال التمور ضمن الحجرة وبتنسيق متساوي مع ترك مسافة بين الصف والأخر وضمن حرارة مقدارها 35 مئوية فوق الصفر وبرطوبة تتراوح بين 65 إلى 70 % ، تستمر العملية لمدة 48 ساعة متواصلة ، ثم يفرغ Read the rest of this entry »

فبراير
16

استخدام غاز ثاني اكسيد الكربون في تعقيم التمور

استخدام غاز ثاني اكسيد الكربون في تعقيم التمور

 تتم العملية بتفريغ الحجرة من الهواء بشكل كامل ، بعد رص سلال التمور ضمن الحجرة وبتنسيق متساوي مع ترك مسافة بين الصف والأخر ، يحقن غاز ثاني أكسيد الكربون ليحل محل الهواء المفرغ وبشكل يتساوى من الضغط الجوي الطبيعي وبدرجة حرارة مقدارها 30 مئوية فوق الصفر وبرطوبة تتراوح بين 50 إلى 60 % ، تستمر العملية لمدة 24 ساعة متواصلة ، ثم يفرغ Read the rest of this entry »

فبراير
07

وحدات تعقيم التمور

وحدة تعقيم التمور AP41-CO² 

وحدة تعقيم التمور جزء مهم للغاية من مصنع معالجة وتعليب التمور ، لما لها من دور كبير في تعقيم التمور وقتل جميع الحشرات واليرقات والبيوض العالقة به ، قبل البدء في عمليات الغسيل والتنظيف والتعبئة ، هذه الوحدة عبارة عن حجرة اسمنتية يجب أن تكون جزء من المصنع و ليس لها سوى منفذ واحد ( 100 × 200 سم ) للدخول إليها.

تتم العملية بتفريغ الحجرة من الهواء بشكل كامل ، بعد رص سلال التمور ضمن الحجرة وبتنسيق متساوي مع ترك مسافة بين الصف والأخر ، ثم يتم حقن غاز ثاني أكسيد الكربون ليحل محل الهواء المفرغ وبشكل يتساوى من الضغط الجوي الطبيعي وبدرجة حرارة مقدارها 30 مئوية فوق الصفر وبرطوبة تتراوح بين 50 إلى 60 % ، تستمر العملية لمدة 24 ساعة متواصلة ، ثم يفرغ الغاز ويستبدل بهواء طبيعي ، هذه الطريقة بالتعقيم لا تترك أي أثر سلبي على التمور وتكون نسبة النجاح بها 100%.

  Read the rest of this entry »

أكتوبر
07

آلة تقطيع التمور

آلة تقطيع التمور إلى مكعبات صغيرة

آلة مخصصة لتقطيع التمور المجففة إلى مكعبات صغيرة وضمن أبعاد محددة ، بواسطة محاور دوران تعمل على تثبيت التمور وتقطيعها بأبعاد متساوية حسب الطلب ، الآلة مصنوعة بالكامل من معدن الستانلس ستيل نوعية 304.

Read the rest of this entry »

سبتمبر
24

التمر والبوتاسيوم

التمر والبوتاسيوم

 يحتوي التمر على عناصر معدنية عديدة منها ….. البوتاسيوم و هو وافر لدرجة قد يفوق أضعاف ما يحتويه كل من الحليب و اللحم البقري و عسل النحل و عصير البرتقال ، حيث يصل إلى 648 مليغرام لكل 100 غرام تمر.

Read the rest of this entry »

سبتمبر
17

معدات معالجة وتعليب التمور

معدات معالجة وتعليب التمور 

أسهمت مصانع معالجة وتعليب التمور المنتشرة في المنطقة العربية وخاصة في الدول المنتجة لمحصول التمور ، في حل الكثير من الإشكاليات التي كانت تعترض أصحاب مزارع التمور ، حيث استطاعت أن تعالج مشاكل المزارعين من تلف محاصيلهم الزراعية وانخفاض الأسعار بشكل كبير قد يصل في أكثر الأماكن المنتجة لمحصول التمور إلى أقل من تكاليف الزراعة ، مما أدى إلى إجبار الكثير من أصحاب مزارع التمور إلى هجر مزارعهم والتحول إلى زراعة محاصيل زراعية أخرى أكثر فائدة.

Read the rest of this entry »

سبتمبر
02

أصناف من التمور العربية

بعض أصناف التمور العربية

تشتهر المنطقة العربية بأصناف عديدة من التمور ، تتشابه كثيراً من حيث الطعم ، لكنها تختلف بالشكل وتنقسم إلى ثلاث أنواع  ( جافة – نصف جافة – رطبة ) ، كذلك تختلف الأصناف بالتسمية ، رغم أنها تتشابه بالصفات ، إلا أن لكل منطقة عربية تسميه خاصة لكل صنف ، قد يكون للصنف الواحد أسماء عديدة ، أو أن يكون للاسم الواحد أصناف عديدة.

Read the rest of this entry »

Older posts «